دكتوراة في التربية علم النفس/ شعبة علم النفس التربوى

جامعة طرابلس - قسم التربية وعلم النفس

b

وصف البرنامج

البرنامج يقدم وحدات تدريسية على مدار فصلين دراسيين وقيام الطالب باطروحة يربط فيها ما تعلمه من مبادىء ومفاهيم فى علم النفس التربوى بمجال التربية والتعليم، أى توظيف نظريات التعلم فى ميدان التربية والتعليم

أهداف البرنامج

  • تنمية مفاهيم علم النفس التربوي لدى المتعلمين .
  • تعويد الطلاب على العلاقة بين علم النفس التربوى ونظرياته والتربية والتعليم.
  • تقوية فهم الطلاب لتأثير التفكير النقدي على التعليم.
  • تطوير قدرة الطلاب على عمل الأبحاث المختصة في مجال هلم النفس التربوي.
  • تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة لاتخاذ قرارات واختيارات أخلاقية في دورهم بعلم النفس التربوي
  • مخرجات البرنامج

    بانتهاء البرنامج يكون الطالب قادرا على أن:

    إيجاد العلاقة بين علم النفس التربوى وميدان التربية والتعليم 

    • تصميم أدوات  التقويم التربوى واستخدامها فى العملية التعليمية .
    • تطبيق المبادىء الأخلاقية في مجال عملهم.
    • تطوير عملية التفكير لذى الطلاب.
    • تطبيق مهارات التفكير النقدي في مجال عملهم.
    • القيام بالأبحاث التربوية فى مجال علم النفس التربوى بما يخدم المجتمع المحلى..

     

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    دكتوراه الفلسفة فى علم النفس التربوى

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    الحصول على شهادة الماجستير فى ذات التخصص

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج دكتوراة في التربية علم النفس/ شعبة علم النفس التربوى الطالب للحصول على درجة دكتوراة في التربية علم النفس/ شعبة علم النفس التربوى من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 2 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 24 وحدة دراسية منها 3 وحدة عامة، و 2 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    المقررات الاختيارية

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00000 مشكلات تعليمية مدرسية 03 إجباري +

    1. التعرف على المشكلات التعليمية التي تصاحب الطلاب في المؤسسة التعليمية 2. تشخيص المشكلات المدرسية. 3. وضع المقترحات والحلول لعلاج المشكلات التعليمية . 4. تدني مستوى الدافعية وأساليب معالجتها

    00601 تحليل البيانات 03 عام +

    يتناول هذا المقرر بعض الأساليب والتطبيقات الإحصائية في برنامج SPSS متمثلة في مقاييس العلاقة والارتباط، بالإضافة إلى التعريف بالإحصاء الاستدلالي مثل: الفرضيات الإحصائية، مفهوم الدلالة الاحصائية ، أخطاء القياس ، أخطاء الفروض -الخطأ من النوع الأول، الخطأ من النوع الثاني ، مستوى الثقة، مستوى الدلالة ، حساب دلالة النسبة المئوية، وكيفية الاستفادة منها، الانحدار وتحليل التباين المقاييس اللابارامترية، ، الخصائص السيكومترية للاختبارات وتوظيف برنامج SPSS في ادخال البيانات وتحليلها وتفسيرها

    00602 قاعة بحث متقدم 03 عام +

    يركز هذا المقرر على عرض المفاهيم المتعلقة بطرق البحث العلمي ويميز بينها ، والتعريف بمفهوم البحث العلمي وأهميته في الحياة العلمية ، وتلخيص أهم مهارات البحث العلمي ، وسماته ، بما يجعله قادراً على إعداد خطو بحثية متكاملة .

    00613 دراسات نفسية فى الموهبة 03 إجباري +

    1- التعرف على القضايا والتحديات المتعلقة بدراسة الموهبة والابداع. 2- التعرف على احدث الاتجاهات المعاصرة في التعامل مع الموهوبين والمبدعين. 3- الاطلاع على النظريات الحديثة في الموهبة والتفوق 4- تنمية مهارات تخطيط برامج الموهوبين. 5- التمكن من أسس وبرامج التشخيص التكاملي للموهوبين 6- التمكن من معرفة أسس ارشاد الموهوبين.

    00614 علم النفس المعرفى 03 إجباري +

    1. يتناول المقرر التعريف بعلم النفس المعرفي وتاريخه. الانتباه والإدراك: طبيعة الانتباه والإدراك، الإدراك البصري والإدراك السمعي.التخيل الذهني: الترميز المزدوج، التدوير والمسح الذهني، أدلة نفس عصبية، نظريات التخيل البصري، وعرض أهم نظريات الذاكرة العاملة ومكوناتها، الذاكرة طويلة المدى وخصائصها، معالجة المعلومات: الترميز والاسترجاع، نظريات التلاشي والتداخل، فقد الذاكرة، واللغة والكلام والتفكير وحل المشكلات واتخاذ القرار، والإبداع

    00616 قاعة بحث فى علم النفس التربوى 03 إجباري +

    · يهدف هذا المقرر إلى تطوير معرفة الدارس حول أهم القضايا البحثية والتطبيقية المعاصرة في مجال علم النفس التربوي · تزويد الطالب بحصيلة معرفية وأساس نظري لوجهات النظر المختلفة حول التعلم ونظرياته، وعقد المقارنات بينها فيما يتعلق بمدى إمكانية التفسير واقتراح الحلول العملية للقضايا التعليمية/ التعلمية المعاصرة. · إعداد الطالب ليكون لديه خلفية علمية جيدة عن نشأة وتطور البحث العلمي في مجال التعلم وآخر ما تم التوصل إليه في هذا المجال

    00617 علم النفس الشواذ 03 إجباري +

    يركز المقرر على تعرف المتعلمين بالتطور التاريخي لدراسة اللاسواء للسلوك الإنساني، و اكساب المتعلمين المعرفة بإهداف ومبادئ علم النفس الشواذ، التعرف على مناهج البحث في علم النفس الشواذ، وعرض عدد من البحوث والراسات النفسية في مجال علم النفس الشواذ.

    61111 اتجاهات ونظريات معاصرة فى علم النفس 03 عام +

    1- التعرف على النظريات والاتجاهات المعاصرة في علم النفس. 2- تمكين الطالب من الوقوف على أهم الاتجاهات الحديثة والمعاصرة في مجالات علم النفس. 3- تمكين الطالب من تحليل ونقد أهم الاتجاهات الحديثة والمعاصرة في مجالات علم النفس. 4- التعرف على الاتجاهات المعاصرة لعلم النفس 5- التعرف على النظريات المعاصرة وتطورها التاريخي 6- التعرف على أراء العلماء تجاه بعض القضايا العلمية المعاصرة